www.ALBERSABER.com
متحرش بالعقول المغتصبة -- ثورة علي المقدسات و الموروثات

Tuesday, April 22, 2014

إن شاء الله

4/22/2014 02:40:00 AM




إن شاء الله
ناس كتير بتستخدم عبارة ان شاء الله حتى الملحدين برغم عدم اعتقادهم بوجود اله برضه بيستخدموها 
و الناس اللي بتقول ان ده تعود اتمنى الحلقة دي تخلي المتدينين قبل الملحدين يفهموا معنى الجملة الاول

1- في مصر دايما بنستخدم عبارة ان شاء الله لما نحب نعبر او نقول مش هانعمل ده 
زي مثلا لما حد يقوللك هاتعمل الشئ الفلاني او هاتيجي بكرة ؟ وبدا ماتقوله لا مش هاجي بتقوله ان شاء الله 
وقيس على ذلك مواقف كتيرة اغلب الناس بتعملها 

2- اساسا الجملة دي هي دينيا مش صحيحة
 لان المفروض ان على حسب مفهوم الاديان ان الله ادى الانسان حرية الارادة في عمل الشئ من عدمه 
اذن مينفعش تقول ان شاء الله لانك انت اللي هتعمل الشئ او لا مش حد تاني 
زي مثلا .. لو اتنين هايروحوا يرتكبوا جريمه هايسرقوا حد او هايقتلوه هل الله يشاء ان هما يعملوا كده فعلا ؟ الاجابة متروكه ليكم

3- انا عن نفسي لما حد بيقولي ان شاء الله برد عليه وبقوله 
طيب لو الله شاء وانت معملتش او الله مشائش وانت عملت هايبقى الموقف ايه ؟ 

4-وبما اننا اتكلمنا عن مشيئة الله ماينفعش نتغافل عن امر ومعضلة تاريخية وهي معضلة الفيلسوف الرائع ابيقور 
ملحوظه صغيرة قبل مانتكلم عن معضلة ابيقور الناس اللي بتقول ان الالحاد ظهر حديثا او بظهور الشيوعية هايكتشف انه كداب سواء كان مضلل او موضلل لان ابيقور هو فيلسوف من حوالي 2300 سنة يعنى حتى من قبل المسيحية و الاسلام يعني الالحاد مش حاجه جديدة ولا ظهرت مع الفكر المادي او الشيوعي

معضلة ابيقور ...
اذا كان الله يريد ( يشاء ) محو الشر و لا يستطيع فانه ليس كلي القدرة ( ضعيف )
وان كان يستطيع محو الشر و لا يريد فانه ليس بخير ( شرير ) 
ان كان لا يستطيع ولا يريد فانه ضعيف و شرير ولا يصلح ان يكون الها 
وان كان يستطيع محو الشر و يريد ذلك اذن كيف تواجد الشر 
و حتى الان لم اجد اجابة منطقية لهذا السؤال 
و اذكر ان هذا السؤال سألته وانا عمري 15 سنة تقريبا و لم اقتنع بأي من الاجابات التي سمعتها ولاكون اكثر انصافا و شمولية 
وجدت اجابة سفسطائية و لا تستطيع الإجابة على سؤالي و دي الاجابة اللي لو اي حد دور هايلاقيها :
ان الله هو الخير و البعد عنه هو الشر و دايما يضرب مثل النور و الظلمة و ان الظلمة هي انعدام وجود النور 
طبعا الإجابة السابقة اولا : لم تجب عن السؤال وهو كيف وجد الشر ، ثانيا : حسب من يدعي وجود اله يدعي ايضا ان هذا الاله غير محدود وان هذا الاله في كل مكان اذن كيف وجد الشر
في اجابة تانية قالتها احد المجاهدات المسيحيات على حسابي و هي ان الانسان له حرية الارادة وبها يختار الانسان فعل الخير من الشر فقلت لها و من اين وجد الشر فقالت بعدم طاعة أوامر الله وطبعا هذه الإجابة فيها خطا آخر وهو ان الشر موجود من قبل الانسان ( الشيطان ) لذلك الانسان برئ من ايجاد الشر فقالت لي ان الشيطان بعدم طاعته لله فقد اوجد الشر فعدت لاسالها نفس السؤال ولكن بصيغة اخرى تجنبا للوقوع في اخطاء منطقية 
كيف الله يخلق شئ و هو يعرف ان نتيجة هذا الشئ ستكون شر الا اذا كان لا يعرف وهذا سيكون موضوع اخر ؟
وحتى الان لم اجد اجابة 
على افتراض وجود اله فكيف لهذا الاله ان يخلق شيئا وتكون نتيجة هذا الشئ هي الشر ؟
ولماذا يخجل ان يعترف من يفترض وجود اله ان هذا الاله من خلق الشر او انه شرير

يمكن مشاهدة الحلقة علي الرابط التالي :
http://youtu.be/FO1JarSkSyg


 كتبت في الثلاثاء 22 إبريل 2014 - سويسرا - ألبير صابر








Sunday, April 20, 2014

تناقض الأناجيل في صلب المسيح

4/20/2014 11:40:00 AM


أنت جميل و حلو

تأملات في صلب المسيح
حينما قال لي أحد مجاهدين المسيح ان المسيح سيظهرلي قررت أن أيهيء نفسي بقراءة الأناجيل أستقبالا للمسيح و لكني وجدت هذا التناقض و أصبحت انتظر خذا المدعو - المسيح - ليجيبني عن هذا التناقض :

أولا : العشاء الأخير

متي 26
 23 فاجاب و قال الذي يغمس يده معي في الصحفة هو يسلمني

   14 مرقص
19 فابتداوا يحزنون و يقولون له واحدا فواحدا هل انا و اخر هل انا
20 فاجاب و قال لهم هو واحد من الاثني عشر
 الذي يغمس معي في الصحفة

لوقا 22
 21  و لكن هوذا يد الذي يسلمني هي معي على المائدة

يوحنا 13
 26 اجاب يسوع هو ذاك الذي اغمس انا اللقمة و اعطيه فغمس اللقمة
 و اعطاها ليهوذا سمعان الاسخريوطي


ثانيا : القبض علي يسوع

متي 26
 47 و فيما هو يتكلم اذا يهوذا احد الاثني عشر قد جاء
و معه جمع كثير بسيوف و عصي من عند رؤساء الكهنة و شيوخ الشعب
 48 و الذي اسلمه اعطاهم علامة قائلا الذي اقبله هو هو امسكوه
 49 فللوقت تقدم الى يسوع و قال السلام يا سيدي و قبله
 50 فقال له يسوع يا صاحب لماذا جئت
 حينئذ تقدموا و القوا الايادي على يسوع و امسكوه


مرقص 14
43 و للوقت و فيما هو يتكلم اقبل يهوذا واحد من الاثني عشر
و معه جمع كثير بسيوف و عصي من عند رؤساء الكهنة
و الكتبة و الشيوخ
44 و كان مسلمه قد اعطاهم علامة قائلا الذي اقبله هو
 هو امسكوه و امضوا به بحرص
45 فجاء للوقت و تقدم اليه قائلا يا سيدي يا سيدي و قبله
46 فالقوا ايديهم عليه و امسكوه
47 فاستل واحد من الحاضرين السيف و ضرب عبد رئيس الكهنة فقطع اذنه
14: 48 فاجاب يسوع و قال لهم كانه على لص خرجتم بسيوف و عصي لتاخذوني
14: 49 كل يوم كنت معكم في الهيكل اعلم و لم تمسكوني و لكن لكي تكمل الكتب
14: 50 فتركه الجميع و هربوا

لوقا 22
47 و بينما هو يتكلم اذا جمع و الذي يدعى يهوذا احد الاثني عشر يتقدمهم فدنا من يسوع ليقبله
48 فقال له يسوع يا يهوذا ابقبلة تسلم ابن الانسان
49 فلما راى الذين حوله ما يكون قالوا يا رب انضرب بالسيف
50 و ضرب واحد منهم عبد رئيس الكهنة فقطع اذنه اليمنى
51 فاجاب يسوع و قال دعوا الى هذا و لمس اذنه و ابراها
52 ثم قال يسوع لرؤساء الكهنة و قواد جند الهيكل و الشيوخ المقبلين عليه كانه على لص خرجتم بسيوف و عصي
53 اذ كنت معكم كل يوم في الهيكل لم تمدوا علي الايادي و لكن هذه ساعتكم و سلطان الظلمة
54 فاخذوه و ساقوه و ادخلوه الى بيت رئيس الكهنة و اما بطرس فتبعه من بعيد

يوحنا 18
3 فاخذ يهوذا الجند و خداما من عند رؤساء الكهنة و الفريسيين
و جاء الى هناك بمشاعل و مصابيح و سلاح
4 فخرج يسوع و هو عالم بكل ما ياتي عليه و قال لهم من تطلبون
5 اجابوه يسوع الناصري قال لهم يسوع انا هو
 و كان يهوذا مسلمه ايضا واقفا معهم
6 فلما قال لهم اني انا هو رجعوا الى الوراء و سقطوا على الارض
7 فسالهم ايضا من تطلبون فقالوا يسوع الناصري
8 اجاب يسوع قد قلت لكم اني انا هو
فان كنتم تطلبونني فدعوا هؤلاء يذهبون

ثالثا : من ملك إلي مصلوب ؟

أستقبال ملك

متي 21
8 و الجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون
قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق
9 و الجموع الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا يصرخون
 قائلين اوصنا لابن داود مبارك الاتي باسم الرب اوصنا في الاعالي
10 و لما دخل اورشليم ارتجت المدينة كلها قائلة من هذا
11 فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل

مرقص 11
8 و كثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق و اخرون
قطعوا اغصانا من الشجر و فرشوها في الطريق
9 و الذين تقدموا و الذين تبعوا كانوا
يصرخون قائلين اوصنا مبارك الاتي باسم الرب
10 مباركة مملكة ابينا داود الاتية باسم الرب
 اوصنا في الاعالي

لوقا 19
37 و لما قرب عند منحدر جبل الزيتون ابتدا
كل جمهور التلاميذ يفرحون و يسبحون الله
بصوت عظيم لاجل جميع القوات التي نظروا
38 قائلين مبارك الملك الاتي باسم الرب
 سلام في السماء و مجد في الاعالي

يوحنا 12
12 و في الغد سمع الجمع الكثير الذي
جاء الى العيد ان يسوع ات الى اورشليم
13 فاخذوا سعوف النخل و خرجوا للقائه
و كانوا يصرخون اوصنا
مبارك الاتي باسم الرب ملك اسرائيل


الشعب يضرخ أقتله

متي 27
22 قال لهم بيلاطس فماذا افعل بيسوع
الذي يدعى المسيح قال له الجميع ليصلب
23 فقال الوالي و اي شر عمل
فكانوا يزدادون صراخا قائلين ليصلب

مرقص 15
12 فاجاب بيلاطس ايضا و قال لهم
فماذا تريدون ان افعل بالذي تدعونه ملك اليهود
13 فصرخوا ايضا اصلبه
14 فقال لهم بيلاطس و اي شر عمل
فازدادوا جدا صراخا اصلبه

لوقا 23
20 فناداهم ايضا بيلاطس و هو يريد ان يطلق يسوع
21 فصرخوا قائلين اصلبه اصلبه
22 فقال لهم ثالثة فاي شر عمل هذا اني لم اجد فيه
علة للموت فانا اؤدبه و اطلقه
23 فكانوا يلجون باصوات عظيمة
طالبين ان يصلب فقويت اصواتهم
و اصوات رؤساء الكهنة

يوحنا 19
15 فصرخوا خذه خذه اصلبه
قال لهم بيلاطس ااصلب ملككم اجاب
رؤساء الكهنة ليس لنا ملك الا قيصر

رابعا : موت يهوذا

متي 27
 5 فطرح الفضة في الهيكل وانصرف، ثم مضى وخنق نفسه
6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة و قالوا
لا يحل ان نلقيها في الخزانة لانها ثمن دم
7 فتشاوروا و اشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء

أعمال الرسل 1
18 فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم
و اذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها

خامسا : كلمات علي الصليب

متي 27
46 و نحو الساعة التاسعة
صرخ يسوع بصوت عظيم
قائلا ايلي ايلي لما شبقتني
اي الهي الهي لماذا تركتني

الوحيد الذي ذلك هذا الحادثة :
51 و اذا حجاب الهيكل قد انشق الى اثنين
من فوق الى اسفل و الارض تزلزلت و الصخور تشققت
 52 و القبور تفتحت و قام كثير من اجساد القديسين الراقدين
53 و خرجوا من القبور بعد قيامته و دخلوا المدينة المقدسة
 و ظهروا لكثيرين

مرقص 15
34 و في الساعة التاسعة صرخ يسوع
 بصوت عظيم قائلا الوي الوي لما شبقتني
الذي تفسيره الهي الهي لماذا تركتني

لوقا 23
43 فقال له يسوع الحق اقول لك
انك اليوم تكون معي في الفردوس
44 و كان نحو الساعة السادسة
فكانت ظلمة على الارض كلها
الى الساعة التاسعة
45 و اظلمت الشمس
و انشق حجاب الهيكل من وسطه
46 ونادى يسوع بصوت عظيم
وقال: «يا أبتاه، في يديك أستودع روحي»
ولما قال هذا أسلم الروح

يوحنا 19
25 و كانت واقفات عند صليب يسوع امه
 و اخت امه مريم زوجة كلوبا و مريم المجدلية
26 فلما راى يسوع امه و التلميذ الذي كان يحبه
واقفا قال لامه يا امراة هوذا ابنك
27 ثم قال للتلميذ هوذا امك و من تلك الساعة
 اخذها التلميذ الى خاصته
28 بعد هذا راى يسوع ان كل شيء قد كمل
فلكي يتم الكتاب قال انا عطشان
29 و كان اناء موضوعا مملوا خلا فملاوا اسفنجة
من الخل و وضعوها على زوفا و قدموها الى فمه
30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل و نكس راسه و اسلم الروح


سادسا و دي نقطة خارج الأنجيل
ولكن عن أسبوع صوم الملك هرقل


وهو الأسبوع الاول في الصيام الكبير 55 يوم بدلا من 40 يوم
يكمنك البحث أنت شخصيا عن أن المسيحين يصوموا للملك هرقل الأسبوع الاول الزيادة في الصوم الكبير
طبها ال مش بيقراء او يبحث هيكون اول مرة يسمع الموضوع ده و لكن الكتب المسيحية لا تقدر ان تنكرة
و يمك الرجوع للكتب المسيحية مثل
:
- السنكسار ، طبعة القمص عبد المسيح ميخائيل ، القاهرة ، (1935) ، ص 280 .
 10- غريغوريوس ، أصوامنا العامة السبعة ، الجزء الأول ، ص 67.
أصوامنا بين الماضى والحاضر بقلم القس كيرلس كيرلس طبعة الأولي ص 136

وأخيرا واضح التناقص بين الروايات
رغم تشابة - تطابق - متي و مرقص
إلا أن يوحنا دائما يأتي بروايخ مختلفة تماما

و حتي رغم محاولات التطبخ بين القصص الا ان الطبخة مش بتطلع مظبوطة

يمكن مشاهد الفيديو علي عذا الرابط :
https://www.youtube.com/watch?v=iCTBqXO0Vto

تمت في الأحد 20 أبريل 2012 - سويسرا - ألبير صابر





Wednesday, April 16, 2014

رسالة لله

4/16/2014 01:43:00 AM



 



























عزيزي الأله

من فضلك أوقف أتباعك عن مضايقتي و التدخل في حياتي

أنت تعلم رقم موبايلي، بريدي الألكتروني ، عنواني 
يمكنك أن ترسل لي أو تقابلني شخصيا

و أن كنت لا تقدر
 فقط أرسلي رقم موبايلك ، بريدك الألكتروني ، عنوانك

و أعدك بالتواصل معك فورا

ولكن من فضلك أبعد من يتحدثون بأسمك أو عنك بعيدا عني

أرجوا أن تدرك هذة الرسالة !


العجيب أني بعد ما كتبت الرسالة علي المدونه هنا
دخل حسابي علي الفيس بوك
و وجدت رسالة جديدة في الرسائل التي تألتي من الناس التي خارج الاصدقاء
و كان محتواها تبشير مسيحي
 

و كان شخص فاصي و متطفل جدا
و عدني ان المسيح هيطلعلي و يكلمني شخصيا
بعد 7 أيام



أما بقي أن الأله لم يسمع مني و ارسلي شخص جديد
أو انه يقولي لي اصبر خلاص
هانت كلها اسبوع و افضي و أجيلك


صورة من جهاد النكاح الألكتروني المسيحي


عموما انا عايش لحد ما الاسبوع يخلص
و نشوف هل الاله ده كداب ولا صادق


بالأمس كنت أعاني أيضاً من الجهاد الإلكتروني من المتدينيين المسلمين و كنت قد كتبت هذة التدوينة أيضا
http://www.albersaber.com/2014/04/stop-fucking-me.html



كتبت في : الأربعاء 16 أبريل 2014 - ألبير صابر




Share on Facebook

Tuesday, April 15, 2014

حواري مع شخص أزهري : الجهاد الأكتروني

4/15/2014 01:19:00 AM





شخص #أزهري
دخل عندي و مارس فعل
#Copy_Paste
علي أغلب منشوراتي و صوري
و ال هيجنني أنه ناشر سؤال أنا كاتب عنه رد طويل و مفضل في مدونتي
و اختصارا للقصه أكتب له :
انت كده عاقل يعني ؟
ده نكاح ولا جهاد ألكتروني
حضرتك بتنشرك كلامك في كل حته عندي
من غير ما تعرفني ولا قرات ليا كلمة مما أكتبه
و لا بعتلي رسالة نتكلم ولا أي زوق دخل تخط خراء فكري عجبك
انا سيد انا مالي و مالك ؟
و أرد عليك و أسألك تقول أنك بتنشر ما تعتقد بيه كما انني أفعل ذلك
بصرف النظر أنه مقطع من يتيوب و كأنه كتابك المقدس أو ما تكلم به الهك
يا سيدي انت حر في وجهت نظرك و أفكارك و لكن بعيد عن حسابي الخاص
ليه انت عايز تجبرني علي فكرك
ولا وجهت نطرك ؟
ولا لازم يعني أمسح بدينك الأرض و أنقدكلك كل خرافة فيه ؟
و ترجع تعيط و تقولي أني اهين مقداساتك رغم انه مطلع عيني و في زيك ممكن يفقتلني
كل ده عشان حضرتك صدقت خرافات أهلك ال كانوا بيضحكوا عليك بيها و انت صغير
صدقني انا كنت زيك كده بس كبرت و عقلت
روح يا شاطر ذاكر دينك ثم ذاكر اديان
ثم بعدها اتكلم معايا
عشان ال زيك لما مش بيعرفوا يتكلموا بيقولوا انهم مش علماء في الدين
ولا يمقلوا الدين
و اخيرا من فضلك أنعم بحياتك بعيد عني
بلاش تعذبني في الدنيا كفايا انك شايف اني هتعذب في جهنم للأبد
الرحمه حلوة مش دنيا و اخره

ملحوظة أخيرة ده
سلوك عام يقوم به الكثيرين جدا و يتفخرون بهذا
لقيت ده كمان عند بعضهم


و مش المسلمين بس ال بيجهدوا و لكن المسيحين أيضا و أكثر
و لتكملة الموضوعة يمكن قراءته من هذا الرابط :
http://www.albersaber.com/2014/04/message-to-god.html







تمت في الثلاثاء 15 أبريل 2014 الساعة 2:00 بعد نص الليل بتوقيت القاهرة و سويسرا - ألبير صابر






Monday, April 14, 2014

الحوار الكامل مع يديعوت احرنوت الإسرائيلية

4/14/2014 04:36:00 PM




















و نظرا لتدوال أخبار كاذبة و تأويلات غير صحيح عن حواري مع جريدة : يديعوت احرنوت الإسرائيلية
رابط الخبر :
http://www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-4509512,00.html

قررت نشر الحوار بالكامل كما دار بيني و بين الصحفي الذي اجري الحوار
و النص كمال كما يلي :


 1

 اول احكي لي بشكل عام عن سيرة حياتك في السنوات الاخيرة؟

كانت حياتي في السنوات الأخيرة في مصر و حتي من قبل الثورة منقسمة ل 3 أقسام

أولا الدراسة ، ثانيا العمل ، ثالثا النشاط السياسي

اول دراسة لي كانت في جامعة القاهرة فرع بني سويف ، أداب قسم فلسفة " 2002 " ولكن بسبب أرائي و مناقشتي للأستاذه كانت السبب في مواجهة العديد من المصاعب و منها أن رئيس القسم في الكلية لم يكن يعطيتي اي دراجات في المواد الخاصة به ﻷنه في أحد المحاضرات ناقشته في العديد من الأخطاء في الكتاب الخاص بالمادة التي يدرسها لنا و أن حتي شرحه لنا في المحاضرات غير موضوعي و به الكثير من الأخطاء و من الجانب الأخر بعض الطلبه في الجامعة تنتمي للتيار الأسلامي كانت متربصة بي و حاولت أغتيالي 3 مرات في الكلية مما أدي لتدخل قائد الحرس و كلمني شخصيا و طلب مني التحويل من الجامعة لأنه لن يقدر علي حمايتي و أن ثقافة الجامعة لن تتقبل أفكاري أو حتي تواجدي و من هنا قررت تغيير دراستي و حتي الجامعة و التحقت ﻷدرس علوم الحاسب في " 2006 " و كانت نصف وقتي للدراسة و النصف الأخر للعمل و منذ ما بين عامين 2008 و 2009 بدأ نشاطي السياسي من خلال مواقع التواصل الأجتماعي ثم حضور الأجتماعات الخاصة بالحركات الشبابية و السياسية و المشاركة في الفعاليات الخاصة بهم مما جعل اواجه العديد من المواجهات مع أجهزة الأمن

و منذ 2011 طغي أهتمامي بالنشاط السياسي علي العمل و الدراسة و خصوصا من بعد الدعوة ل ثورة 25 يناير مما جعل الملاحقات الأمنية أكثر و بشكل مكثف عليا حتي انهت بقضيتي المشهورة و منها السفر خارج مصر


2

 احكي لي متى فهمت انك ملحد وكيف هدا موضوع تطور؟ وفي نهاية المطاف ليش تركت الدين؟

منذ العام الأول لي في الجامعة " 2001 / 2002 " بدأت التعرف علي المجتمع و الحياة و القراءة و منها بدأت أتعرف علي العديد من الأراء و الأفكار و من هنا سألت نفسي لماذا أنا علي الدين الذي أنا عليه إلا لأنه الدين الذي ورثته عن أهلي بسبب تلقينهم المستمر لي و من وجدت أنني لو كنت ﻷسرة من دين مختلف لكان ديني مختلف ، من هنا بدأت رحلتي في البحث و دراسة الأديان بشكل محايد و موضوعيو أثناء دراستي أكتشف الأصل الأسطوري للأديان في الحضارات القديمة مثل الحضارة السومارية و البابلية و المصرية القديمة و كانت المشكلة الأولي التي واجهتني وهي قلت المصادر الموضوعية و المحايدة و حتي الأنترنت في هذا الوقت كان سعرة غالي نسبيا و غير منتشر و حتي المواقع لم تكن بالعدد ولا بالسهولة الحالية و أيضا تحدث مع العديد من المتدينيين و رجال الدين سواء أسلامي أو مسيحي حتي وصلت لعالم 2005 تقريبا

و كان أحد أصدقائي يسألني عن وجهت نظري في الأديان و خصوصا أنها كانت محور أهتمامي الرئيسي و كانت أجابتي أن الأديان هي مجموعة من القصص و العادات و التقاليد التي تؤدي بك ال الحق و الخير و العدل الذي هو الله

و لكن بعد أجابتي له وحدت أن هذة الأجابة ليست دقيقة و أنني مختلف معاها كثيرا ﻷن كل الأديان تختلف مع بعضها بشكل كبير و أن كل دين يصف نفسه أنه الطريق الوحيد للحقيقة و ان الطرق الأخري هي ضالة و كافرة بل و أن الدين الواحد  يتناقض مع نفسه بسبب أختلاف الطوائف الموجودة فيه و يصل احيانا ان بعض الطوائف تتهم الطوائف الأخري بالكفر و الضلال

و حتي لو اتفق الجميل في فكرة الأله و لكنهم مختلفين في اسم و صفات هذا الأله و حتي في قصص هذا الأله

و من هنا وجدت أنني ملحد و أن حتي فكرة الأله فكرة متناقضة و لا أنكر أنني كنت متأثر بثقافة المجتمع و لكني قررت أن استمر بكل حيادية و موضوعية فيما وصلت له حتي وصلت لنقض فكرة الأله تمام

و بخصوص أنني تركت الدين أنا لم يكن لي دين من الأساس و لكنه كان دين ورثته فقط بسبب تلقين الأهل و دور العبادة و المجتمع و بمجرد أنني قررت معرفت الأديان للوصول لماهيتها وصلت ﻷن الأديان لا تتفق مع فكري و مبادئي و هذا ما أعلنته بكل صراحي لأكون واضح مع نفسي و مع الأخرين



3
برايك هل ظاهرة الالحاد تتنامي في العالم العربي وفي مصر بشكل عام؟ برايك كم ملحدون موجودون في مصر في المرحلة الحالية؟

بالفعل الإلحاد اصبح واضح جدا في دول الشرق الأوسط بل و في العالم كله ولا أحد يستطيع أنكاره ، و أما بخصوص الأعداد فهي غير أمر لا أستطيع ان اتكهن به وخصوصا في غياب الاحصائيات الحكومية والرسمية ويواجهنا مشكلة اخرى وهي خوف الكثيرين من اعلان الحجم بصراحة بسبب تطرف المجتمع و الحكومات ضدهم وتعرضهم للملاحقات والمضايقات الامنية والتي يكون مصيرها القتل او السجن و من ناحية اخرى انني شخصيا اعرف الكثير جدا من الملحدين في مصر و الشرق الاوسط من مختلف الثقافات والجنسيات والمستويات الاجتماعية والأعمار واكتشفت انه يوجد عدد كبير من الذين لا ينتمون الى الشباب والتي تتعدى أعمارهم الثلاثينات والاربعينات ولكنهم لا يستطيعون ان يعلنوا صراحة عن الحادهم بسبب عدم تقبل المجتمع للملحدين

 لذلك مهما سمعنا عن ارقام واحصائيات فإن العدد الحقيقي اكثر بكثير جدا بسبب المشكلات والمخاطر التي يتعرض لها الملحدين في الشرق الاوسط


4

احكي لي عن تجربتك في السجن المصري وما حدث بعد ذلك؟ صف لي معاناتك ومعاناة الملحدين بالشكل عام في مصر

تجربتي في السجن المصري كانت تجربة صعبة للغاية بدأت من اول ماتصلت والدتي بالشرطة لطلب حمايتنا من بعض الناس التي حاولت اقتحام منزلنا والتعدي علينا وعندما جاءت الشرطة كانت تشاهد الموقف دون التدخل وبمجرد ان قال احد المتجمهرين امام المنزل انه سيقوم بحرق العمارة بالكامل هنا تدخلت الشرطة واعتقلتني بحجة انهم لن يستطيعوا حمايتنا من كل هذا العدد وتم اعتقالي بالفعل ولكن في قسم الشرطة تم كتابة المحضر بواسطة التليفون من جهات امنية عليا واثناء إحتجازي في قسم الشرطة دخل احد الضباط المسيحيين وحرض المساجين على قتلي مما ادى لاعتدائهم عليا وحدوث جرح كبير في رقبتي كان سيؤدي الى وفاتي وحتى بعد نقلي الى السجن تم حبسي انفرادي في زنزانة صغيرة للغاية وسيئة جدا وكنت ممنوع من الذهاب الى الدكتور او المكتبة وكنت لا اخرج الا اثناء عرضي على النيابة او الجلسات او في الزيارة الاسبوعية بجانب المعاملة السيئة مع اهلي واصدقائي اثناء الزيارة ولكنها تحسنت قليلا بعد اهتمام الاعلام ومنظمات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية بوضعي في السجن


5
ليش قررت مغادرة مصر وشو تعمل اليوم؟ 

لم اقرر مغادرة مصر القرار كان قرار الحكومة المصرية وقرار اهلي واصدقائي وكل المهتمين بقضيتي وهذا كان سبب الافراج المؤقت عني وعلى الرغم امي كنت معترض على هذا القرار ولكنني قبلت به في النهاية بسبب كل ما تعرض له اهلي واصدقائي اثناء اعتقالي

وما افعله الان هو دراسة لغة البلد الجديدة لحين ان ارسم خطة واضحة لشكل مستقبلي


6
هل ترى تغيير في مصر اتجاه موضوع الالحاد؟ صف لي من فضلك حياة الملحد اليوم وفي سنوات الاخيرة

نعم مصر تغيرت في إتجاه موضوع الالحاد ولكن لدرجة وشكل اسواء بكثير حتى في ظل الدستور الجديد الذي لا يحمي حقوق الاعتقاد والتعبير وهذا واضح جدا في محاكمة كثيرين بتهم إزدراء الاديان التي لم تعد تهمة خاصة للملحدين ولكنها اليوم تشمل الشيعة ايضا

ونرى ايضا تسلط رجال الدين ودور العبادة على الاحوال الشخصية للمواطنين وحتى الزواج المدني غير متاح في مصر ومازال الملحدين مكتوب في شهادات ميلادهم واوراق تعريف الشخصية والاوراق الرسمية ديانة غير معتقدهم الحقيقي ولا يستطيعون ان يغيروها وما زلنا مجبرين على ديانة الاهل منذ اللحظة الأولى من ولادتنا


7

كيف عائلتك قبلت موضوع الالحاد ووين هي موجودة الان؟

منذعام 2001 -2002 قال لي اهلي ان مصيري هو اما المعتقل او السجن اما بسبب السياسة او الدين

لانهم يعرفون طريقة تفكيري وافكاري بوجه عام وحتى عرفوا انني ملحد من خلال حواري ونقاشي معهم بخصوص الدين وخصوصا ان أسئلتي تشمل نقد قوي للدين وتدل على عدم اعتقادي بها وبعد فشلهم في الاجابة عن اسئلتي كان يتهربون من الحوار مع في الدين

ومازال اهلي يعيشون في مصر بشكل افضل قليلا عن وقت اعتقالي


8

شو رايك عن وضع الحريات في  اليوم بعد ثلاث سنوات من الثورة؟ هل ترى تغيير او امل جديد بعد عزل مرسي؟

ارى ان الوضع الان اسوا من وضعها في ظل الانظمة السابقة واصبح الان كل من يختلف مع رأي الحكومة او الدولة مهدد بالتعذيب والاعتقال والسجن بصرف النظر عن الاتهام بالخيانة والعمالة ويمكن الرجوع لاجابة السؤال رقم 6 الخاص بوضع الملحدين في مصر


9
شو رايك عن الفيلم المصري الملحد الى اثار القضية في مصر؟ كيف شعرت لما سمعت عن هدا فيلم؟ هل شفت الفيلم؟

لم اشاهد الفيلم حتى الان ولست مهتم بمشاهدته لانني عندما سمعت الفيلم كان من خلال كلام الممثلين والمؤلف وفهمت رسالة ومضمون الفيلم وهي محاولة لتشويه صورة الالحاد و الشخص الملحد ولم يكن محاولة حقيقية لتعريف الناس بالالحاد و بوجهة نظر وافكار الملحدين رغم ادعائهم بانهم قابلوا وتحدثوا مع اشخاص ملحدين في مصر



 10

 هل انت تندم على افعالك الى ادت لاعتقالك ومحاكمتك؟ يعني اليوم ما كنت تنشر الفيلم في اليوتيوب؟

افعالي التي ادت لمحاكمتي هي التعبير عن معتقدي وعن رأيي و لم تكن قضيتي بسبب نشر الفيلم ولكن كانت بسبب مقاطع الفيديو التي اتكلم فيها عن الاديان وكنت احاكم بسبب معتقداتي ولست اندم انني كنت وساظل اعبر عن معتقداتي ووجهة نظري الخاصة بكل ما امتلك من ادوات سواء بالنص او الصورة او مقطع صوتي او فيديو


11

 شو رايك عن وضع الاقباط اليوم في مصر؟

ارفض وصف المسيحيين في مصر بكلمة الاقباط لان اصل المصريين جميعا هم اقباط من الحضارة الفرعونية في مصر القديمة واما عن وضع المسيحيين مصر فهو وضع لا بأس به لان الكنيسة المصرية تشارك في العمل السياسي ومازالت تتحكم في ااحوال الخاصة بالمسيحيين والمشكلة الحقيقية لتي تواجه المسيحيين هي خلط رجال الدين المسيحي بين الدين والسياسة والكنيسة في مصر سبب انغلاق المسيحيين في مصر على نفسهم مما يؤدي بالمسيحيين الى تكوين مجتمعهم الخاص داخل الدولة وتهاون الكنيسة في حقوقهم يشعرهم بالاضطهاد

ولا ارى انهم مضطهدين لان ظلم الدولة يشمل جميع المواطنين بصرف النظر عن انتمائتهم الدينية ولكن طريقة التفكير العنصرية التي يفكر بها المسيحيين في النظر للمشكلة هو ما يجعلهم يشعرون بالاضطهاد وهو ما يؤدي الى تطرف الكثير منهم ولست اعلم كيف يكون المسيحيين مضطهدين وهم يضطهدون الملحدين بل ويقفون مع الدولة في قمعها للملحدين وهذا يشمل المسحيين وعلى رأسهم الكنيسة

من يشعر بالاضطهاد لا يضطهد احد ومن المضحك ان ما يقع على الملحدين من اضطهاد ينال منهم احيانا ولكنهم جيدون في طريقة عرض قضية انهم مضطهدين وهذا استخدم في بداية قضيتي لانهم كانوا يعتقدون انني مسيحي


 12

 هل لديك نية لعودة الى مصر؟ هل تتمنى ذلك؟ ليش لا وليش نعم

مازلت مرتبط عاطفيا ونفسيا بمصر لأنني عشت فيها كل حياتي واعلم مدى سوء وضعها وحالتها وهذا ما جعلني احاول التغيير فيها وكما قلت ان خروجي لم اكن مقتنع به ولكنه كان قرار الحكومة والمجتمع سواء المختلفين او المتفقين معي في الراي

و نعم مازلت اتمنى العوده ولكن هل تستحق ابنتي ان تعيش في مجتمع ودولة بمثل هذا الوضع واعتقد انها ستكون جريمة في حق انسانة ولدت جديدا في هذه الحياة وهذه اول مشكلة حين التفكير في العوده الى مصر


13

 كيف برايك الاسلام يوثر على وضع الملحدون؟

تأثير الأسلام علي الملحدين : نظرا ﻷن الأغلبية في مصر مسلمة فانهم يواجهون مشكلة كبيرة وهو أحتمال قتلهم ﻷن من يخرج عن الإسلام عقوبته الشرعية هي الأستتابة والا فيقتل و ده معمول به في عدد من الدول التي تتبني الشريعة الإسلامية و الأمر لا يتوقف على المسلمين فقط ولكن حتي الغير مسلمين مهددين بالقتل أيضا ﻷنهم يرون أن من ينتقد الإسلام أنه يقلل من شأن الدين و حسب القرآن يطبق عليهم الحد كمان طالب أحد المحامين ضدي في قضيتي مستندا علي الآية التالية : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ سورة المائدة أية رقم 33

لذلك الإسلام يشكل خطر علي الملحدين بشكل عام سواء من خلفية مسلمة او غير مسلمة


14
 ممكن تعطيني تفاصيل اساسية عليك يعني عمرك انت متزوج لمصرية وتعرفت عليها في مصر؟ انت الان فين؟ وعائلتك فين؟
هي صديقتي و لم يكن متاح لنا الأرتباط في مصر لتخلف ثقافة المجتمع و لعدم اتاحة الزواج المدني في القانون المصري و لان الزواج في مصر يكون اما في يد كاهن مسيحي و مأذون مسلم و بيكون زواج ديني


بس انت تزوجت مع بعد اطلاق سراحك وخارج مصر؟
لاء و لا اعتقد اننا بحاجة لعمل ورقة لنقول اننا متزوجين الإرتباط شيء عملي نعيشه




بس تعرفت عليها وين ومتى؟

تعرفت ع حبيبتي اثناء اعدادي لمجلة الكترونية باسم هيباتيا

كان المفروض ان تكون مجلة معبرة عن صوت الأقليات المستضعفة في مصر



قبل اعتقالك؟

ولكن لم اجيد غيرها مصره علي عملها

كان في ابريل 2012 تقريبا

قبل القضية ب 5 شهور

وبعد اطلاق سراحك هي سافرت معك؟

خرجت من مصر بمعجزة هيباتيا

لم يكن متاح لها الخروج معي



سوال اخر حسب ما فهمت حكمت لثلاث سنوات في سجن صح؟ كيف هدا تغير لابعاد؟

هو ابعاد للتخلص من الضغط الدولي و المحلي لصالح قضيتي

لأن هذا هو القانون

و نظرا لأن وضعي كان مخزي للحكومة كان قرار الإفراج المؤقت لإتاحة فرصة السفر

و الضغط علي المحامي و علي أهلي ﻷقناعي بالسفر

و خصوصا ﻷنني كنت سأتحدث و أدافع عن نفسي



وكم زمن كنت في سجن؟

من يوم 13 سبتمبر الي 16 سبتمبر كان في قسم شرطة

من 16 سبتمبر إلي 17 ديسمبر السجن

91 يوم تقريبا

حبس إنفرادي

ممنوع من الخروج حتي لمكتبة السجن او الدكتور
حكم المحكمة الإبتدائية كان

3 سنين سجن و كفالة 1000ج ﻹيقاف التنفيذ لحين الأستناف

ده حكم 12 12 2012

و خرجت في 17 ديسمبر 2013








Share on Facebook

Friday, April 11, 2014

نظرية الألوان

4/11/2014 01:06:00 PM

















نظرية الالوان :
الحياة عاملة زي الصورة وعشان تشوف الصورة اوضح واجمل لازم نشوفها بكل الالوان

و عشان كلامي يكون اوضح هاعرضلك الصورة بلون واحد بس هاتكون النتيجة انك
مش هاتشوف حاجه خالص ، كل اللي هاتشوفه هو فراغ لكنه بلون واحد 



















و دلوقتي هانعرض نفس الصورة ولكنها بلونين بس و هما الابيض و الازرق
و طبعا هاتكون الصورة برضه مش واضحه لان كل نقطة في الصورة مالهاش غير احتمالين بس يا ابيض يا ازرق
و ده بيكون بطريقة تفكير حلال او حرام ، صح او غلط ، ابيض او ازرق



















ولو شوفنا الصورة دي بتدرج الالوان من الابيض للازرق هتظهر معالم لصورة اوضح و لكن ستكون خيارات كل نقطة في الصورة في اتجاه واحد  من ( الابيض - الرمادي - الازرق ) او العكس وبالتالي في الوان كتير في قلب الصورة هاتشوفها رمادي رغم انها اصلا الوان كتير و دي نفس طريقة انك تقيس كل الامور بمقياس واحد على شكل ( اقل - وسط - اعلى ) و هذه اول مراحل الوصول الى الوسطيه و سيكون الكثير من الناس على مقياسك على المنطقة الرمادي وقليل جدا اللي هايكون بالنسبة لك ابيض او ازرق لان الحالتين هايكونوا قليلين جدا في الصورة كل مانكبر اللون الرمادي و المشكلة انك هاتحط ناس كتير على نفس الدرجة و لكن في الاصل الوانهم مختلفة و متنوعة و بكده برضه مش هانشوفهم على الوانهم الحقيقية 






















انما لو شوفنا الصورة بالوانها الطبيعية كاملة هاتشوف كل نقطة في الصورة على لونها الطبيعي و هاتتحول النقط الرمادي من مجرد لون رمادي بدرجاته لالوان كتيرة جدا و بكده هانكتشف ان في نسبة تطابق كامل بين النقط و بعضها قليله جدا
و هاتلاقي ان النقط الابيض فقط و الازرق فقط قليلة جدا في الصورة لا نكاد ان نميزها اصلا




















بل و اذا ذهبنا اعمق و حاولنا ان نقسم النقطة الواحدة لعدد كبير من النقط سنجد ان كل نقطة جديدة مقسمة لها العديد من الالوان و الدرجات 
و رغم كل هذا التنوع و الاختلاف بين  هذه النقاط و الوانها الا انهم جميعا يشكلون صورة جميلة
























الخلاصة ...
ان الحياة بالناس اللي فيها و احداثها زي الصورة دي بالظبط ، كل انسان او حدث له لون خاص و فريد و لولا اختلافهم و تنوعهم ده مش هايقدروا يشكلوا الصورة دي في الحياة
كل لحظة في الزمن ده هي نقطة في صورة كبيرة قوي في دماغ كل واحد مننا مش هاينفع ان احنا نشوفها بلون واحد بس لانها لو بلون واحد مش هاتبقى موجوده
ولو حاولنا نشوفها بلونين بس او من زاويتين بس في حاجات كتير جدا هانحكم عليها ونظلمها ونلونها بلون مش بتاعها و ده اللي بيقع فيه اللي بيفكروا بشكل صح او غلط - حلال او حرام ، لو حاولنا نعمل مساحة بين الابيض و الازرق هايطلع لنا اللون الرمادي وعلى حسب مانت بتميل سواء للابيض او الازرق هاتشوف برضه الناس في نفس الخط ما بين الابيض و الازرق و لكن على حسب اتجاهك انت و رغم ان احنا عملنا مسافة بين الابيض و الازرق و تدرج بينهم و لكن برضه مش هانشوف الناس على لونها الحقيقي لازم نكسر الخط ده ونعمله دايرة و كل ماتكون الدايرة دي كبيرة كل مالالوان اللي فيها هاتبقى اكتر و تشمل ناس اكتر بلاش تلون الناس علشان تشوف الصورة اوضح

لو تحب تشاهد الفكرة بشكل اوسع و اشمل
https://www.youtube.com/watch?v=1r9ayRJQUHM
كتبت في الجمعة : 11 أبريل 2014 - سويسرا - ألبير صابر





Share on Facebook

About Us

Recent

Random